تسجيل الدخول

أحمد ولد يحي في للقاء برنامج استوديو الكرة أنا لا أعمل شيئ بدون المكتب التنفيذي

14 يونيو 2013آخر تحديث : منذ 8 سنوات
أحمد ولد يحي في للقاء برنامج استوديو الكرة أنا لا أعمل شيئ بدون المكتب التنفيذي

  للقاء رئيس الإتحادية الموريتانية لكرة القدم أحمد ولد يحي  مع برنامج استوديو الكرة  الذي تنتجه خلية الانتاج بالاتحادية

بحضور بعض من الإعلاميين الرياضيين تطرق الرئيس لعدة قضايا وأحاب على تساؤلات عديدة :

في البداية تطرق رئيس الإتحادية للحديث عن المشاكل الجمة الني كانت كرة القدم في البلاد تعاني منها قبل وصوله لمنصبه وقال :لم تكن هنالك بطولات جهوية وكرة القدم كانت منتعيشة فقط  في مدن أنواكشوط أنواذيبو ورصو وازويرات … ومقر الإتحادية متهالك والإدارة كانت منعدمة .

وفي إجابته على تساؤلات حول المكتب الذي يوصف بالأسوى في تاريخ الإتحادية الموريتانية لكرة القدم 

أجاب الرئيس قائلا : إن من تصفونهم بالسيئن هم من يقومون على هذه الإنجازات … إنه لظلم في حقهم القول بأني أقوم بكل شيئ ” أنا أقضي أكثر أوقاتي في السفر للخارج لحضور إجتماعات الإتحاد الإفريقي والإتحاد الدولي وغيره ” وحول المكتب دائما أضاف أعضاء الايتقاضي أي أجر . أنا لا أعمل شيئا بدون المكتب .

وفي إجابته على الجدل المثار حول إنحياز رئيس الإتحادية لنادي عن آخر خـاصة نادي أفسي انواذيبو الذي كان رئيسا له أحاب الرئيس بابتسامة قائلا :

لم أتوقع هذا السؤال إطلاقا .. الإتحادية ليست من تسير البطولة بشكل مباشر … العصبة الوطنية هي من تفعل ولا أتدخل في أمورها . صحيح أنني كنت رئيسا لأفسي نواذيبو ولكن ذالك بالنسبة لي مهم لأن رئيس الإتحادية لابد له من أن يكون ذا معرفة بـمورها . كل الأندية أنديتي وناديي الحقيقي هو المنتخب الوطني .. أنا مع كرة القدم فقط .

وعن حال او علاقة الغتحادية بالصحفيين الرياضيين قال ولد يحي : هدفنا أن لايبقى صحفي إلى وهو صحفي رياضي . حينما رأيت زيادة المواقع الرياضية سررت وهذا ينم عن صحة كرة القدم ونحن نرحب بذالك وهذا لا ينقص من الموجودين سلفا في وقت كرة القدم تعاني .

وعن مشكلة الإتحادية مع الإذاعة في نقل المباريات قال : الإعلام الإذاعي مهم وقد كنت أتابع البطولة قديما عن طريق الإذاعة حينما كنت أعيش بالداخل  مؤخرا إحتمعت مع مدير سابق للإذاعة وناقشت معه شؤن الكرة  … مشكلتنا مع الإذاعة جاءت بعد أن تفقنا مع التلفزة على نقل البطولات الوطنية , في الوقت الحالي نعطي نقل البطولات مجانا ولكننا مستقبلا سوف نقوم بتسويقها  الإخوة في الإذاعة يتهموننا بأننا قومنا بمنح التلفزة مبالغ مالية كبيرة وبالتالي علينا منحهم  المثل لنقل البطولات  التلفزة تنقل الدوري بصورة مجانية وقد شرحنا ذالك للإذاعة وأرجو أن يتفهوا الأمر وأدعو الإذاعة لمواكبة كرة القدم  البطولة الوطنية مهمة وقد جهزنا إستديو وكيفناه وخصصنا أماكن مريحة للإعلاميين كل ذالك من أجل راحتهم وتحفيزهم .

وعن موضوع التشكيك بخصوص تنظيم بطولة الدرجة الثانية قال ولد يحي : بأنه لم يكن هنالك أي تلاعب  وحول مشكلة نتائج ولاية لبراكنه قال : سيتم تعديل تلك النتائج وقد كلفنا العصبة  بتسيير البطولة في لبراكنه .

وفي سؤال حول طرق الدعم ولماذا لايقدم الدعم للأندية الأكثر إحتياجا كإيمراكن الذي هبط ونادي زمزم قال الرئيس أنا معك في قلته ولكن طريقة الدعم جاءت بموافقة الجميع بمن فيهم رؤساء الأندية التي ذكرت . صحيح أن أندية تفرغ زينة وأنواذيبو هم أندية تمتلك معدات كافية ولديهم باصات نقل ولكن من غير المعقول أن نكافهم على مجهوداتهم الجبارة بحجب الدعم  عنهم أرجو أن ننمكن كل الأندية من إمتلاك باصات لكي يصرف الدعم على مسائل آخرى .

وكرد منه على القول بأن الإتحادية مفلسة قال رئيس الإتحادية : الإتحادية مفلسة أن تعطي أموالا لأندية خيالية . الإتحادية مفلسة عن منح الأموال للأشخاص ولكنها ليست مفلسة عن إنشاء مقر جديد للإتحادية أو عن إدارة دوري  من 26 جولة بنظام الذهاب والإياب في وقت تقوم دول من الجوار كالسينغال مثلا بإنشاء دوري بنظام مجموعتين وما يعرف “بلاي أوف ” لتخفيف المصاريف .

الإتحادية ليست مفلسة عن مسـاعدة الأندية ولم يتأخر أي نادي هذه السنة عن السفر للداخل لإجراء مبارياته .

وفي ردٍ على سؤال عدد الاعبين إرتفع خلال فترتكم من 3500 إلى  8400 لكن الحضور الجماهيري وعدد المحترفين لم يشهد زيادة ماهي الأسباب بريكم ؟

هذا الرقم صحيح وهو مأخوذ من عندنا أنما بخصوص الجماهير فهده مشكلة عالمية حتى الدول الخليج التي لديها إمكانات عالمية لازالت تعاني من هذه المشكلة ورغم ذالك كلما كانت هنالك مباراة مهمة أو مباراة المنتخب الزطني كلما كان هناك إقبال جماهيري كبير والكلام والكلام دائما لرئيس الإتحادية الوطنية . 

رابط مختصر