تسجيل الدخول

رحلة النادي المصري إلى موريتانيا (تقرير)

التاه حما28 نوفمبر 2019آخر تحديث : منذ سنتين
رحلة النادي المصري إلى موريتانيا (تقرير)

بعد نحو 28 ساعة من العناء الشديد وصلت بسلامة الله تعالى منذ ساعات قليلة الى العاصمة الموريتانية نواكشوط بعثة النادي المصري وذلك استعدادًا لمواجهة نواذيبو بطل موريتانيا في المباراة المقرر اقامتها في التاسعة مساء الأحد المقبل على ستاد شيخا ولد بيديا بالعاصمة نواكشوط ضمن مباريات الجولة الأولى من المجموعة الأولى للبطولة الكونفيدرالية في نسختها السابعة عشر ، وفيما يلي أبرز ملامح اليوم الأول للرحلة :

77169700 1422519104572606 1617306970811793408 o - كورة إنفـو

بدأ تجمع اللاعبين في تمام الساعة الواحدة إلا الربع صباحاً باستاد المصري ، وكانت هناك حالة من الحزن بعد تأكد عدم سفر اللاعب عبد الناصر دي ماريا نتيجة لاصابته في المباراة الودية أمام الرباط.
حرص عدد من اللاعبين خلال تواجدهم بحافلة الفريق على توجيه التهنئة لزميلهم أحمد ياسر الذي احتفل أمس الأربعاء بعيد ميلاده ، اللاعبون أكدوا لأحمد ياسر أنهم ينتظروا منه احراز الهدف الأول في المباراة المقبلة إسوة بهدفه في مباراة كوت دي أور بسيشل في الدور الماضي والتي فاز المصري فيها برباعية نظيفة كان الهدف الأول منها من نصيب أحمد ياسر.
خلد عدد كبير من لاعبي الفريق للنوم طول الرحلة إلى مطار القاهرة ، فيما حرص البعض منهم على قراءة القرأن ، وانشغل البعض بمتابعة مواقع التواصل الاجتماعي عبر هواتفهم المحمولة.
الجهاز الطبي للفريق حرص على تجهيز وجبات خفيفة للاعبين ، خاصًة مع طول الفارق الزمني حتى موعد اقلاع الطائرة في السابعة والثلث صباحاً.
فور وصول البعثة إلى مطار القاهرة ، قام الكابتن محمود جابر اداري الفريق بإنهاء كافة الاجراءات في يسر وسهولة ، وقام الكابتن ابراهيم غانم مسئول المهمات ومعه الكابتن أحمد شحته بشحن كافة متعلقات البعثة.
إدارة النادي المصري حرصت على تخصيص سيارة مستقلة للبعثة الإعلامية المرافقة للفريق والتي تضم الأستاذ محمد عباس الناقد الرياضي بالأهرام ، هشام العيسوي الناقد الرياضي بالجمهورية ، محمد التفاهني الناقد الرياضي بأخبار اليوم.
الأستاذ محمد ياسين موفد الاتحاد المصري لكرة القدم ورئيس منطقة بورسعيد حرص على اجراء حوار مطول مع الكابتن ايهاب جلال المدير الفني للمصري خلال فترة تواجدهم بالمطار.
عدد كبير من المواطنين حرصوا على التقاط الصور التذكارية مع لاعبي المصري ، المواطنين الأفارقة الموجودين بالمطار كان لديهم اهتمام بالغ بالتقاط الصور التذكارية مع أوستين أموتو لاعب المصري وكذلك الثنائي ايزي ايميكا وسعيد سينبوري.
استغرقت الرحلة إلى الدار البيضاء ما يقرب من خمس ساعات كاملة ، قضاها غالبية اللاعبين في النوم ، بينما انشغل البعض الاخر في متابعة بعض الأفلام على هواتهم المحمولة.
وصلت البعثة بسلامة الله تعالى إلى مطار الملك محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء في تمام الساعة الحادية عشر صباح بتوقيت المغرب ، وعلى الفور توجهت البعثة إلى القاعة المخصصة لرحلات الترانزيت وذلك للمكوث بها حتى موعد اقلاع الطائرة المتجهة إلى موريتانيا بعد نحو عشر ساعات.
قام الجهاز الاداري والطبي بتوزيع عدد من الوجبات الجافة على اللاعبين خلال تواجدهم بقاعة الترانزيت ، القاعة تضم عدد من المقاعد التي يمكن تجهيزها على شكل أسرة لذا حرص اللاعبون على استغلالها للنوم ، فيما حرص البعض على التجول بالمطار لبرهة ، بينما تابع البعض عبر الهواتف المحمولة مباراتي أمس بالدوري العام بين طنطا وسموحة ، وبيراميدز وأسوان.
فور الإعلان عن اقلاع الطائرة المتوجهة الى نواكشوط تهللت أسارير اللاعبين وأعضاء البعثة جميعًا الذين شعروا بالارهاق الشديد نتيجة لطول فترة الترانزيت.
استغرقت الرحلة من مدينة الدار البيضاء إلى العاصمة نواكشوط نحو ساعتين ونصف الساعة ، مقاعد الطائرة كانت شبه مكتملة.
الكابتن ياسر عزت مدرب الفريق والكابتن علي طه مطور الأداء كانا في استقبال البعثة فور وصولها الى نواكشوط ، الدكتور عمرو كُريم قنصل السفارة المصرية بموريتانيا حرص كذلك على استقبال البعثة ونقل الى الكابتن ايهاب جلال تحيات السيد السفير / أحمد رشاد سلامة سفير مصر بموريتانيا.
انهاء إجراءات الوصول تم في سلاسة ويسر ، بفضل جهود الكابتن ياسر عزت والكابتن علي طه وكذلك السيد جدو أحمد بنان المدير التنفيذي لنادي نواذيبو الذي أكد على الترحيب الكامل ببعثة المصري في بلدها الثاني موريتانيا.
فور تحرك البعثة إلى مقر اقامتها بفندق موري سانتر وهو أحد أكبر الفنادق هناك ويبعد بنحو 35 كيلو متر عن المطار ، فوجئت البعثة بمواكب سيارات تحمل العلم الموريتاني ، وبعد الاستفسار من أعضاء البعثة تبين احتفال المواطنين هناك بالعيد التاسع والخمسين للاستقلال.
المصري سيخوض مرانه في الساعة السابعة بتوقيت موريتانيا ، التدريب يشمل تدريبات التأهيل والاستشفاء وفك العضلات.
هناك لهجة عربية مميزة لمواطني موريتانيا وهي الحسانية الموريتانية والذي يتحدث بها مواطني موريتانيا ، وجزء من مواطني جنوب المملكلة المغربية وكذلك بعض من قبائل مالي.
مدينة نواكشوط ، مدينة تشبه في بيئتها مدن الواحات المصرية ، حيث تنتشر المباني ذات الدور الواحد والدورين ، تعداد المدينة يقترب من نحو مليون نسمة وهو يشكل نحو 20% من سكان موريتانيا الذين يعمل عدد كبير منهم بمهنة الصيد خاصًة مع امتلاك موريتانيا لشواطئ طويلة على المحيط الأطلنطي ، فيما يعمل البعض الاخر بالمهن المرتبطة بالتعدين واستخراج المعادن وخاصًة الحديد.
هناك دور كبير للمركز الثقافي المصري في العاصمة نواكشوط وهو المركز الذي تم بناءه في عام 1964 ، ويقدم خدمات عديدة للمواطنين هناك ، علماً بأن ملحن النشيد الوطني الموريتاني هو الموسيقار المصري راجح داود والذي تم تكريمه من الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.
العملة الموريتانية هي الأوقية ، الجنيه المصري يساوي نحو 2.5 أوقية

المصدرموقع المصري
رابط مختصر