العربية تحتضر في ملاعبنا …….. الحسين ولد عثمان

مقالاتهجمة مرتدة
19 نوفمبر 2013938 views مشاهدةآخر تحديث : منذ 8 سنوات
العربية تحتضر في ملاعبنا …….. الحسين ولد عثمان

أيعقل أن يظل الوضع على حاله دون أن يتحرك أحد ؟ أيعفل أن تستمر الاتحادية الموريتانية لكرة القدم في مشروعها الدنئ في إقصاء اللغة العربية ؟ من المسؤول عن ما يحدث للغة العربية في الساحة الرياضية في البلد ؟ .

صدقوني لقد أصبحت أتردد مرات ومرات في كل مرة أنوي الذهاب فيها إلى ملاعبنا لمتابعة مباريات الدوري أو الكأس الوطنية أو مباريات المنتخب الوطني لأنني في كل مرة أدخل فيها الملعب الأولمبي أتخيل نفسي في ملعب حديقة الأمراء رغم إختلاف أوجه الشبه بينهما ، فأنا أجد نفسي في مكان لا أسم فيه إلا لغة المستعمر الفرنسي ، فبها يتحدث الجماهير و المسؤولون و أعضاء الاتحادية و العصبة و بها تكتب أسماء الفرق و اللاعبين و بها أيضا يذيع مذيع الملعب .

يا جماعة الخير هذا يحدث في دولة إسلامية و عربية وعلى مراى ومسمع من الجميع دون أن يحؤك لأحد ساكنا أو يصرخ بلا في وسج المتغطرسين من أصحاب البطون الذين يسعون إلى محو لغة الضاد من الوجود ، ذاك على الأقل هو ما تسعى الاتحادية والعصبة الوطنية ـ وما هي بوطنية ـ إليه من خلال ما يفعلانه كونهما لا يصدرون ورقة أو بيانا إلا بلغة المستعمر و مع ذالك ذكروا في الكتيبات التي صدرت عن الاجتماع الأول للجنة العمومية لكرة القدم أن البيانات تصدر باللغتين العربية و الفرنسية ” و إنهم لكاذبون ” لأن ذالك الاجتماع نفسه كان خير شاهد على تحقير اللغة العربية في بلاد الشعر و الشعراء كون جل الخطابات التي ألغيت كان فرنسيا و أنا على ذالك من الشاهدين .

إن على صحافتنا الرياضية أن تهتم و تتحدث وتشجب ما يحدث من تهميش لغتنا التي هي فخرنا ومصدر عزنا لا أن تتقاعس حتى يبلغ السيل الزبى فحينهت لن يكون إي كلام أو مبادرة أو حملة مقبولا .

على الاتحادية والعصبة أن يعترفا ويعتذرا للجمهور الرياضي الوطني و للأمة العربية بشكل عام عن ما فعلاه و يفعلانه للغة العربية  لأن هذه جريمة نكراء في حق الأمة .

رحم الله أحد الأمراء العرب الذي رفض أن يتحدث مع رئيس غربي باللغة الانجليزية و طلب منه أن يجلب مترجما قائلا بأنه لا يتحدث في بلادة إلا بلغته و ليسمع ذالك أهل الرياضة في البلاد و لكنهم قوم لا يسمعون و إذا سمعوا لا يطبقون لأنهم ” صم بكم عمي ” …………. اللهم قد بلغت … اللهم قد بلغت … و لكن هل من مجيب ؟ 

الحسين ولد عثمان

33495989

رابط مختصر