تسجيل الدخول

الهلال يمطر شباك التيحا الليبية بأحلى رباعية

الكرة العربية
korainfo10 يناير 2016آخر تحديث : منذ 6 سنوات
الهلال يمطر شباك التيحا الليبية بأحلى رباعية
bshaahlyliby

حول الهلال تأخره بهدفين إلى فوز عريض على الاتحاد الليبي بلغ أربعة أهداف مقابل ثلاثة وذلك في المباراة الإعدادية التي استضافها ملاعب فندق المرادي الذي يقيم فيه الأزرق معسكره استعداداً للموسم الجديد، بكر الاتحاد الليبي بالهدف الأول عن طريق المهاجم المعتصم باللـه أبو شناف من خطأ دفاعي في التغطية في الدقيقة 12، قبل أن يضيف محمد الطبال الهدف الثاني للاتحاد بعد أن تلاعب بأتير توماس وسجل الهدف الثاني في الدقيقة 35، وبعدها انتفض الهلال وشكل خطورة كبيرة على مرمى الاتحاد حتى تمكن كاريكا من إحراز هدف الهلال الأول في الدقيقة 37 من ضربة ثابتة، ليضيف بشة هدف التعادل في الدقيقة 38 مباشرة مستفيداً من تمريرة صلاح الجزولي المتقنة، وفي الدقيقة 42 من عمر الشوط الاول تمكن الاتحاد من إضافة الهدف الثالث عن طريق أسامة أشطيبة الذي حول رأسية في شباك الحارس مكسيم مستفيداً من سوء التغطية الدفاعية، وهو الهدف الذي انتهى عليه الشوط الأول بتفوق الاتحاد بثلاثية مقابل هدفين، وشهد الشوط أخطاء دفاعية قاتلة وغياب التفاهم بين أتير والشغيل ليجري المدرب تبديلاً في الشوط الثاني بدخول وليد علاء الدين وموكورو بدلاء لنزار وإيشيا، واللذان أنعشا خط الوسط ليتمكن وليد علاء الدين من إحراز هدف التعادل للهلال في الدقيقة 46 من قذيفة قوية فشل الحارس في التعامل معها، وبعدها دانت السيطرة المطلقة للأزرق، وتراجع الاتحاد لمناطقه الدفاعية واعتمد على المرتدات، وفي الدقيقة 77 تلاعب موكورو بالدفاع الليبي وهيأ كرة لبشة الذي لم يتردد في إيداعها الشباك معلناً الهدف الرابع للهلال، وبعدها تبادل الفريقان الهجمات دون أن يتمكنا من التسجيل حتى أعلن الحكم نهاية المباراة بفوز الهلال على الاتحاد الليبي وديا بنتيجة 4/3 تبادل في إحرازها كل من بشة “هدفان” وكاريكا ووليد علاء الدين.

الشوط الأول

بدأ الهلال شوط اللعب مهاجماً، وقاد عدداً من الطلعات على مرمى الاتحاد الليبي، تعامل معها الاتحاد وأبعدها قبل أن تشكل الخطورة الكافية، وكانت أول الفرص من نصيب المهاجم صلاح الجزولي في الدقيقة الثانية من عمر الشوط الأول أبعدها الحارس إلى رمية تماس، ليواصل الهلال ضغطه على المرمى الاتحادي ويقود هجمة من جديد عن طريق بشة الذي ارتكبت معه مخالفة ليتواصل الشوط على ذات الوتيرة.

الهدف الأول

بعدها انتفض الاتحاد وكشر عن أنيابه وقاد هجمة خطيرة على مرمى الهلال مستفيداً من الارتباك الواضح في دفاع الهلال وغياب التفاهم بين الثنائي الشغيل وأتير توماس اللذان لعبا في قلب الدفاع، وشكل خطورة كبيرة على المرمى الأزرق، وبعد مرور ربع ساعة سجل الاتحاد الهدف الأول عن طريق المهاجم المعتصم باللـه أبو شناف من خطأ دفاعي في التغطية لينفرد بو شناف بالحارس ويسجل الهدف الأول للاتحاد.

عنف الاتحاد

بعد الهدف الأول للاتحاد تحرك الهلال بشكل إيجابي في وسط الملعب وقاد عدة طلعات على مرمى الاتحاد مستفيداً من تحركات بشة وكاريكا وإيشيا، الذين شكلوا ضغطاً كبيراً على دفاعات الاتحاد، وأجبروا الفريق على التراجع إلى مناطقه ليميل أداء الاتحاد بعدها إلى العنف، واللعب على الأجساد، ومن إحدى الفرص كاد نيلسون أن يدرك التعادل من ضربة ثابتة نفذها بإتقان إلا أنها لامست العارضة وحرمت الهلال من هدف محقق.

أخطاء دفاعية

وبعدها عاد الاتحاد مجدداً ليواصل ضغطه على الهلاىل ويستعيد السيطرة على الملعب من جديد، وقاد العديد من الهجمات عن طريق محمد الترهوني وأحمد الزوي اللذان شكلا خطورة على المرمى الأزرق، وشهد دفاع الهلال ارتباكاً كبيراً في هذا التوقيت، وبدأ واضحاً غياب التفاهم بين لاعبيه.

بطاقة صفراء

نال الثنائي إيشيا من الهلال والجمل من الاتحاد بطاقة صفراء من الحكم التونسي نصراللـه الجوادي بعد احتكاك بينهما ليعود اللعب إلى التواصل من جديد.

الاتحاد يهاجم

عاد فريق الاتحاد إلى الهجوم من جديد من خلال إحكامه السيطرة على منطقة الوسط والمناورة، وتراجع أداء وسط الهلال في وجود سلبية نزار حامد الذي لم يقدم المردود المنتظر في هذه المباراة وظل خصماً على الوسط، وهدد الاتحاد مرمى ماكسيم أكثر من مرة إلا أن الكاميروني تألق وحرم الزوي من تسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 25.

احتكاكات بين اللاعبين

ومن مخالفة ارتكبها أبيكو مع اللاعب الترهوني حدثت احتكاكات واشتباكات بين اللاعبين، حيث احتج لاعبو الاتحاد على خشونة ابيكو مع اللاعب وهو ما دفع لاعبي الهلال للتدخل لاحتواء الأمر قبل أن يتدخل حكم اللقاء ويفض الاشتباك ليتواصل بعدها اللعب بشكل طبيعي.

الجزولي يهدر

بعدها قاد الهلال عدداً من الهجمات على مرمى الاتحاد وسنحت اضمن الفرص للمهاجم صلاح الجزولي الذي استقبل عرضية كاريكا المحسنة والتي وضعته مباشرة في مواجهة الحارس نفذها بقوة إلا أن الحارس تصدى لها وأبعدها إلى داخل الملعب لتضيع أضمن فرصة للتعادل في الدقيقة 30 .

هدف ثاني للاتحاد

وفي الدقيقة 35 تمكن محمد الطبال من إضافة الهدف الثاني للاتحاد بعد أن تلاعب بأتير توماس وسجل الهدف في الدقيقة 35، وبعدها واصل الهلال بحثه عن تقليص النتيجة فيما سعى الاتحاد للتعزيز، وشهدت هجمات متتالية من الفريقين دون ان يتمكن أحدهما من الوصول.

هدف للهلال

واصل الهلال ضغطه على دفاع الاتحاد الليبي وفرض ضغطاً كبيراً على منطقته ليتمكن مدثر كاريكا من تسجيل الهدف الأول للهلال في الدقيقة 37 من ضربة ثابتة، ليعود الازرق إلى أجواء اللعب ويضع الفريق الليبي تحت الضغط، مستفيداً من التحركات الكبيرة للثنائي بشة وكاريكا في خط المقدمة الهجومية.

بشة وهدف التعادل

ومن الضغط المتواصل على مرمى الاتحاد تمكن محمد أحمد بشير “بشة” من إحراز الهدف الثاني وهدف التعادل للفرقة الزرقاء مستفيداً من تمريرة صلاح الجزولي الرائعة ليضعها في الشباك هدفاً تعادليا للهلال وذلك في الدقيقة 38 .

هدف ثالث للاتحاد

وفي الدقيقة 42 من عمر الشوط الاول تمكن الاتحاد من إضافة الهدف الثالث عن طريق أسامة أشطيبة الذي حول رأسية في شباك الحارس مكسيم مستفيداً من سوء التغطية الدفاعية وغياب التفاهم بين الشغيل وأتير توماس وهو الهدف الذي انتهى عليه شوط اللعب الأول بتفوق الاتحاد على الهلال بثلاثة اهداف مقابل هدفين.

فوق الوسط

كان المستوى العام للهلال خلال هذا الشوط فوق الوسط، وسيطر الاتحاد على منطقة الوسط في ظل غياب كبير لنزار حامد الذي لم يقدم المردود المنتظر منه طوال وجوده في المباراة مما منح الاتحاد فرصة السيطرة على الوضع، بالإضافة إلى الأخطاء الدفاعية من أتير توماس وعبد اللطيف بوي التي كلفت الهلال كثيراً ووضعته تحت الضغط طوال زمن هذا الشوط، وسيطر الاتحاد على الوسط بفضل المجهودات الكبيرة التي قام بها كل من الترهوني والطبال والبركي وأحمد الزوي الذين منحوا الاتحاد الأفضلية.

أخطاء دفاعية

لم يقدم أبيكو المستوى المتوقع منه في وظيفة الطرف الأيمن وكان خصماً على الدفاع بشكل كبير ويبدو أن مدرب الاتحاد فطن لهذا وركز بشكل كبير على جانبه، فيما ظهر عدم التفاهم والانسجام بين ثنائي الدفاع نصر الدين الشغيل وأتير توماس وظهر ذلك من خلال الأخطاء الدفاعية المتكررة للفرقة الزرقاء، حيث كانت الأهداف الثلاثة أخطاء مشتركة بين المدافعين لسوء التغطية.

الثلاثي يتألق

قدم الثلاثي الجزولي وكاريكا وبشة أفضل مردود خلال المباراة وتحركوا بصورة إيجابية في المقدمة الهجومية وشكلوا خطورة كبيرة على مرمى الاتحاد، ووجد المستوى الذي قدموه الإشادة والتقدير من جانب الجهاز الفني الذي سجل التقدير لما قدموه عقب المباراة.

كافالي يصحح الأخطاء

عقب نهاية شوط اللعب الأول اجتمع الفرنسي ميشيل كافالي باللاعبين في وسط الملعب وناقش معهم أخطاء الحصة الأولى وطالبهم بتصحيح الأوضاع في شوط اللعب الثاني.

الشوط الثاني هدف التعادل

وفي شوط اللعب الثاني أجرى الفرنسي تبديلاً قضى بخروج نزار وإيشيا ، ودخول موكورو ووليد علاء الدين، ووضع وليد علاء الدين بصمته في الدقيقة الأولى من عمر الشوط الأول حينما تمكن من إحراز هدف التعادل للأزرق من تهديفة قوية لتكون أجمل أهداف المباراة، وبعدها فرض الهلال سيطرته التامة على الملعب ووضع الاتحاد تحت السيطرة والضغط بفضل تبديلات كافالي ودخول موكورو ووليد اللذان تحركا بإيجابية ومنحا الازرق السيطرة.

الاتحاد يهاجم

استشعر الاتحاد خطورة الفريق الهلالي بعد هدف التعادل الذي أحرزه الفريق في بداية شوط اللعب الثاني، وبدأ في تنظيم صفوفه وقيادة هجمات منظمة على مرمى الهلال مستفيداً من فعالية خط وسطه، وحاول الاتحاد إدراك التعادل، وهاجم بكلياته، إلا أن الكاميروني ماكسيم كان في الموعد وتألق في إبعاد عدد من الفرص المضمونة للاتحاد.

فرصة للتيحة

ومن أحدى الفرص للاتحاد الليبي أفلت اللاعب الترهوني من رقابة دفاع الهلال، ووجد نفسه في حالة انفراد بالحارس مكسيم إلا أنه هدف بقوة خارج الشباك، لتضيع اضمن الفرص على التيحة.

دخول مساوي وخروج الجزولي

وفي الدقيقة 68 أجرى الفرنسي ميشيل كافالي تبديلاً قضى بخروج المهاجم صلاح الجزولي ودخول سيف مساوي بديلاً له، ليعود مساوي للدفاع وتحويل الشغيل ليتقدم إلى خانته في وسط الملعب.

هجوم متبادل

ارتفع نسق المباراة وتبادل الفريقان الهجوم، ومن إحدى الفرص تلاعب مدثر كاريكا بمدافعي الاتحاد الليبي ومرر الكرة لبشة الذي كاد أن يحرز هدفاً لولا تدخل طارق الجمل الذي أنقذ الوضع في اللحظات الأخيرة وحرم الهلال من التسجيل.

تبديل غير الوضع

نجح الفرنسي كافالي في التبديل الذي أجراه بدخول شيخ موكورو ووليد علاء الدين اللذان أعادا للوسط هيبته، وكان موكورو حاول أكثر من مرة الوصول إلى شباك الاتحاد إلا أن الدفاع تصدى للهجمات، فيما قدم وليد فواصلاً من الإبداع في التمرير لكل اللاعبين وسط تصفيق الجميع بعد أن مرر أجمل تمريرة لأبيكو في الدقيقة 73.

تهدئة اللاعبين

شعر مدرب الاتحاد الليبي بخطورة الوضع والضغط الهلالي على مناطقه الخلفية فطالب من اللاعبين تهدئة اللعب وامتصاص اندفاع هجوم الهلال.

بشة والرابع

واصل بعدها الهلال السيطرة على وسط الملعب مستفيداً من المجهود الكبير الذي بذله الشيخ موكورو بعد دخوله ومن إحدى الكرات تلاعب موكورو بالدفاع الليبي وهيأ كرة لبشة الذي لم يتردد في إيداعها الشباك معلناً الهدف الرابع للهلال في الدقيقة 77 من كرة موكورو.

دخول فداسي

وبعدها اجرى الفرنسي كافالي تبديلاً بدخول معاوية فداسي وخروج كاريكا، ليتقدم بشة ويلعب كمهاجم صريح للهلال.

الاتحاد يعتمد على المرتدات

فرض الهلال ضغطاً متواصلاً على مرمى الاتحاد الليبي وظل في حالة هجوم متواصل على المناطق الدفاعية فيما تراجع الاتحاد كلياً لحماية مرماه معتمداً على المرتدات بين الحين والآخر، والتي لم ينجح في تحويلها إلى هدف وإدراك التعادل، ومن إحدى المرتدات حرمت العارضة المصراتي من تسجيل هدف حينما ارتدت قذيفته من العارضة، وبعدها تعرض العاجي موكورو لإصابة طفيفة ليدفع كافالي بأطهر الطاهر بديلاً له.

كاريكا كابتناً للهلال

تقلد الكابتن مدثر كاريكا نجم هجوم الهلال شارة القيادة لفريق الهلال بعد أن احتفظ المدرب كافالي بسيف مساوي على دكة البدلاء، وقاد كاريكا الفريق بامتياز وظل في حالة توجيهات مستمرة للاعبين.

الكاردينال يتابع

وصل السيد الدكتور أشرف سيد أحمد الكاردينال رئيس نادي الهلال إلى سوسة التونسية أمس قادماً من دبي وحرص على متابعة اللقاء في الملعب، كما شكل المهندس عمر المغيربي رئيس نادي الاتحاد الليبي حضوراً في اللقاء، إلى جانب المهندس محمد عبد اللطيف هارون عضو مجلس إدارة نادي الهلال.

تشكيلة الهلال

دفع الفرنسي ميشيل كافالي بتشكيلة مكونة من كل من ماكسيم في حراسة المرمى، أبيكو، الشغيل، أتير و بوي في الدفاع، نيلسون، نزار حامد، بشة، وإيشيا، في الوسط، وكاريكا والجزولي في المقدمة الهجومية، فيما احتفظ على الدكة بكل من جمعة، أطهر، فداسي، موكورو، وليد علاء الدين، مساوي والصيني.

نيلسون نجم المباراة

قدم نيلسون لازغيلا واحدة من اجمل مبارياته على الإطلاق وقدم مردوداً طيباً في وسط الملعب نال به الإشادة من جميع من تابع المباراة وخصوصا الجهاز الفني الذي أثنى على مستواه المميز.

الهلال بالأزرق

لعب الهلال المباراة مرتدياً الزي الأزرق الكامل فيما ارتدى الاتحاد الليبي الأحمر.

دقيقة حداد

وقف الفريقان دقيقة حداد على روح فقداء التفجيرات الأخيرة في أحد معسكرات تدريب خفر السواحل بمدينة زليتن والتي قتل فيها أكثر من 70 شخصاً وأصيب نحو 100 جراء تفجير سيارة مفخخة صباح الخميس الماضي.

تشكيلة الاتحاد

لعب الاتحاد الليبي بتشكيلة مكونة من كل من: أسامة اشطيبة ، طارق الجمل، طلال فرحات، عبد العزيز بالريش، محمد الطبال، محمد الترهوني، منصور البركي، المعتصم باللـه المصراتي، أحمد الزوي، المعتصم باللـه ابو شناف.

تحكيم تونسي دولي

أدار مباراة الهلال والاتحاد الليبي طاقم تحكيم تونسي دولي بقيادة نصر اللـه الجوادي حكم وسط ساعده ماجد رحومة، والياس أبراهام.

السفارة السودانية حضوراً

حرص أعضاء السفارة السودانية على حضور مباراة الأمس بين الهلال والاتحاد الليبي في ملاعب فندق المرادي بمدينة سوسة التونسية، وكان القنصل أنور في استقبال السيد أشرف الكاردينال رئيس الهلال لحظة وصوله تونس، إلى جانب العقيد حسن محمد صالح مسؤول العلاقات العامة بالنادي.

شركة أوفر سيس تسجل المباراة وتمنح كل فريق

قامت شركة أوفر سيس المشرفة على معسكر الهلال بمدينة سوسة التونسية بتسجيل المباراة، وسلمت كل فريق نسخة من التسجيل عقب المباراة.

رابط مختصر